www.alokka.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.alokka.com


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 العلاقات العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد ماهر




ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 25
البلد : فلسطين/غزه
الوظيفه : طالب جامعه
المزاج : رايق
احترام قوانين المنتدي : العلاقات العامة 11110
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

العلاقات العامة Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات العامة   العلاقات العامة Empty29/12/2011, 04:11

التطور التاريخي للعلاقات العامة

ان العلاقات العامة بمفهومها الحديث لم تعرف الا في هذا القرن. ولكن بالنظر إلى نشاطها يتضح لنا ان جذورها عريقة تمتد لحضارات قديمة. فالإنسان كائن اجتماعي لا يمكن عزلة عن الاخرين. فقد نشأت بينه وبين افراد المجتمع علاقات مختلفة نتيجة التفاعل.

وتبدأعلاقة الفرد بأسرته اولا ثم المجتمع الذي يحيط به ثم نطاق القبيلة وكلما اتسع نطاق المجنمع تنوعت وزادت == علاقاته الاجتماعية.كان رئيس القبيلة حريص على حضور افراح اعضاء القبيلة والمشاركة في المناسبات الاجتماعية المختلفة وكل ذلك ضرب من ضروب الاعلام عن طريق خلق علاقة داخلية جيدة مع افراد القبيلة. وقد قام الشعراء في القبائل بدور اعلامي كبير حيث نشر مناقب القبيله اَثارها.

و بهذا يمكن القول بان وظيفة العلاقات العامة وجدت مع وجود الإنسان نفسه. وتدرجت اصولها حتى اسندت إلى شخص معين لاجادته التعبير لما لديه كم قوة اقناع وتاثير على الاخرين.

[عدل] العلاقات العامة عند قدماء المصريين

اهتم ملوك الفراعنة بالاتصال بالاهالي في مناسبات كثيرة. واهتمت الدولة بتسجيل ووصف الأحداث الهامة في المجتمع مثل الانتصارات الحربية والبعثات التجارية وحفر الترع واقامة الجسور وتعبيد الطرق... الخ.

واهتمت الدولة بتسجيل هذه الأحداث وعرضها على الناس وكانت تهدف من وراء هذا العرض والاعلام إلى كسب تاييد الجماهير واقناعهم بان الحاكم حريص على مصلحتهم ومهتم بقضاياهم وامورهم.

واستخدموا واجهات المعابد وجدرانها لنقس التعاليم الدينية كما كانوا يصورون عليها بعض الأحداث البارزة والتي تكشف عن جوانب سياسية أو اقتصادية أو دينية.مثال ذلك عندما اعتلى الملك مينا العرس تم توحيد الوجهين القبلي والبحري حيث اعلنت هذه المناسبة في لوحة تذكارية تبين ذلك واستخدموا لها الرمز الذي اشار إلى توجيد الوجهين ووضعوا تحت العرش نبات البردي المجلوب من الجنوب مع زهر الزنبق المجلوب من الشمال.

[عدل] العلاقات العامة عند بابل واَشور

كان لملوك بابل صحف تسجل فيها الحوادث اليومية وتوجه عن طريقها التعليمات. وقد كان الملك حمورابي يدعو عماله وموظفيه في الأقاليم للحضور إلى بابل في الاعياد والمناسبات وخاصة في عيد حصاد القمح ويذيع اوامره وتعليماته في كافة أنحاء المملكة.

واستخدم الاشوريون اللوحات الطينية التي تتضمن النشرات المصورة التي تروي حوادث انتصاراتهم وما فعلته جيوشهم بالاعداء ويعرضونها في قاعاتهم وشوارعهم.

[عدل] العلاقات العامة عند اليونان والرومان

عند اليونان والرومان كانت العلاقات العامة بالاتصال بافراد الشعب وتوسعوا في انشطة العلاقات العامة نظرا لارتفاع ثقافة الشعب. وكانوا يستخدمون العديد من الوسائل منها القصائد الشعرية مثل اشعار هوميروس والنشرات اليومية عن اعمال مجلس الاشراف لتعريف الشعب بالأحداث

[عدل] العلاقات العامة في الحضارة الإسلامية

عنى الإسلام بالإنسان وكرامته وافكارة ورغباته ولذلك نجد ان الدعوه الإسلامية لم تاخذ نهج الارغام بل اعتمدت على التعامل الشخصي والتجاري وإقامة علاقات صادقة وعلى البراهين والاقناع والحجه في نشرها. واستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وسائل الاتصال الشخصي وغير الشخصي حيث كان يوفد الرسل ويبعث الكتب إلى الملوك والامراء ويدعوهم إلى الدخول في الإسلام. ويعد أسلوب لاقناع من أهم الوسائل الحديثة التي يقوم عليها علم العلاقات العامة.

واهتم الإسلام بعد فتح البلاد بكتابات الفقهاء في التوجيه والإرشاد. وكانوا يرون في تلاوة القران اثرا قويا في رفع الروح المعنوية للمسلمين في الحرب والسلم.

وان الدين الإسلامي دعا إلى المعاملة الحسنة والمعشر الطيب لما لذلك من اثر في تصفية النفوس وتفريبها بعضها من بعض.

[عدل] العلاقات العامة في العصور الوسطى

وتسمى بالعصور المظلمة وتردت فيها المجتمعات نتيجة الجهل والفساد كما اتصفت بالانحلال الاقتصادي والاجتماعي والفوضى. وبعد الثورة البروتستانية التي قام بها مارتن لوثر وتحديه لسلطان الكنيسة الكاثوليكية.

عملت الكنيسة الجديدة على تخريج المتعلمين المتخصصين في الدين والنشر وذلك عن طريق الكتاب والمسئولية وغيرهما ممن ساهموا في النشر والاعلام وحذت الكنيسه الكاثوليكية حذوها

[عدل] العلاقات العامة في العصور الحديثة

عرفت العلاقات العامة بمفهومها الحديث مع بداية القرن العشرين حيث كان من نتيجة التقدم الصناعي في المجتمعات الغربية ان ظهور الثورة الصناعية الضخمة التي تعتمد على الإنتاج الكبير. كما تضاعفت اعداد الجماهير التي تتعامل معها هذه المؤسسات الامر الذي شكل صعوبة على اصحاب الاعمال في الاتصال بهذه الجماهير العديدة. وكما حرصوا على كسب الجماهير والحصول على رضاهم. واول من يرجع اليه الفضل في ذلك في هذه الفترة هو "ايفي لي" الذي دعا إلى معاملة المستخدمين معاملة اخلاقية إنسانية ة نبه إلى ضرورة رعاية مصالح الجماهير الخارجيه.

وبعد الحرب العالمية الثانية تطورة العلاقات العامة وازدادت أهميتها بصورة ملحوظة فباتت تلعب دور كبير في المجتمعات العصرية وكان التقدم العلمي والتكنولوجي وتنوع وسائل الاتصال والاعلام المختلفة من صحافة واذاعة وتلفزيون وأجهزة طباعة، تاثير كبير في زيادة اهمية وفعالية العلاقات العامة. ان من مقتضيات الحياة الاجتماعية الصحية تفهم الافراد لمجتمعاتهم وما يدور فيها من أحداث حتى يتسنى اصدار الاحكام الصحيحة عما يؤدية الجهاز المسؤول إلى المواطن والمجتمع، والموظف لا يملك في كثير من الحالات الوقت الكافي للاطلاع وقراءة ما يدور من حولة في الجهاز من انشطة وأنظمة أو ما يدور في الأجهزة الأخرى، وياتي دور العلاقات العامة في نقل صورة مختصرة وسهلة عن هذه الانشطة عن طريق المطبوعات المختلفة أو النشرات الدورية لنشر الوعي سواء على مستوى الجهاز أو على مستوى الجماهير المعنية بالخدمة التي يقدمها الجهاز.

مما لا شك فيه ان عملية التوعية هذه ليست سهلة وبسيطة كما قد يتباذر إلى الاذهان... فهي تحتاج إلى جهد ووقت وتقوم على مقاييس مختلفة وعلى اسس خاصة تعي اهداف الجهاز واهداف المجتمع الذي تنتمي اليه.

[عدل] العلاقات العامة في فلسطين

لم تُمارس العلاقات العامة في فلسطين بمفهومها الحالي إلا بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في 13سبتمبر1993م, فقد ورثت السلطة الوطنية الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي واقعاً اقتصاديا وإداريا وسياسيا متخلفا, حيث كان لا يوجد أي بنية تحتية للحياة في الأراضي التي انسحبت منها قوات الاحتلال الإسرائيلي, لذلك كان على كاهل السلطة الوطنية الفلسطينية القيام بالعديد من المهام منها حفظ الأمن في الأراضي التي انسحبت منها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأيضا إنشاء حكومة وبرلمان يمثلان الشعب الفلسطيني والقيام بإنشاء المؤسسات الوطنية الفلسطينية التي تخدم كافة أبناء الشعب الفلسطيني. فقد اصدر مكتب المؤسسات الوطنية برئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية في 22 فبراير1995م الموافقة على إنشاء "نقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام "وكان مركزها الرئيسي القدس برئاسة احمد خليل المحسن, وكان اعتماد النقابة من مدير عام مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية د.سمير شحادة. وفي اجتماع الهيئة الإدارية لنقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام في القدس وافقت الهيئة الإدارية على تعيين الأستاذ نصار عبد الهادي نصار رئيسا للجنة الفرعية لنقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام في قطاع غزة وكان ذلك في 1 يناير 1996م, وتوقفت نقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام عن العمل كنقابة في قطاع غزة عام 1998م.

وقد نظمت نقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام العديد من الدورات التدريبية في مجال العلاقات العامة، وكانت أول دورة تدريبية تعقدها النقابة في 3 مارس 1996م برعاية وزير الإسكان الدكتور زكريا الأغا واستمرت الدورة لمدة شهرين, وكانت تلك الدورة بالتنسيق بين نقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام والعلاقات العامة في مكتب الرئيس, وقد خصصت هذه الدورة للمدراء والعاملين والموظفين في العلاقات العامة في الوزارات والمؤسسات الحكومية في السلطة الوطنية الفلسطينية, وتم تخريج الدورة بجمعية الشبان المسيحية بغزة تحت رعاية د.زكريا الأغا وبحضور السفير القطري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وعدد من مسئولي مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي أكتوبر من العام 1996م تم إنشاء أول برنامج دبلوم للعلاقات العامة في جامعة الأزهر بغزة, فقد كان البرنامج الأكاديمي الوحيد في جامعات فلسطين وكان الأستاذ نصار عبد الهادي نصار ود. محمد البردويل أول من انشأ خطة أكاديمية لدبلوم متوسط للعلاقات العامة والإعلام. وبعد توقف نقابة خبراء العلاقات العامة والإعلام عن العمل في قطاع غزة وازدياد عدد طلاب خريجي العلاقات العامة, بدأ فكرة إنشاء جمعية العلاقات العامة الفلسطينية في عام 1998م وكان صاحب فكرة إنشاء هذه الجمعية الأستاذ نصار عبد الهادي نصار مع عدد من خرجي العلاقات العامة في وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية, ولم تحصل الجمعية على الترخيص من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية إلا في عام 2004م.

وكانت تهدف جمعية العلاقات العامة الفلسطينية إلى:

1. العمل على تطوير مفهوم العلاقات العامة علما وممارسة في المجتمع الفلسطيني.

2. العمل على إبراز أهمية العلاقات العامة في المؤسسات ودورها في خدمة المؤسسة وجماهيرها والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

3. العمل على تدريب وتأهيل الخريجين والممارسين علميا وعمليا في مختلف مجالات العلاقات العامة ومنحهم رخصة مزاولة المهنة.

4. تحسين أوضاع العاملين في العلاقات العامة والدفاع عن حقوقهم ورعاية مصالحهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم بالتنسيق مع الجهات المختصة محليا وخارجيا.

5. تطوير مهنة العلاقات العامة وتوصيفها وتحسين أداء العاملين ورفع كفاءتهم وتصنيفهم وظيفيا.

6. العمل على رفد المؤسسات الفلسطينية بالكفاءات المتخصصة والكوادر المؤهلة مساعدة الخرجين في الحصول على فرص عمل مناسبة.

7. التنسيق مع المؤسسات الأكاديمية والجمعيات والنقابات المهنية داخل البلاد وخارجها لتطوير وتنمية التعاون بين الأكاديميين والممارسين للعلاقات العامة.

8. تقديم الخبرة والمشورة لدوائر وأقسام العلاقات العامة في المؤسسات الفلسطينية ومساعدتها في وضع خططها وبرامجها على أسس علمية مدروسة.

9. تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية والمهنية في مجال العلاقات العامة.

10. إقامة علاقات مع جمعيات ونقابات وهيئات ومؤسسات ذات علاقة في داخل البلاد وخارجها. 11. هذا وقد ساهم المركزالدولي للثقافة والعلاقات العامة الذي يرأس مجلس ادارته الدكتور احمد المحسن ومقره القدس في تاهيل الكثير من الكوادر الفلسطينية المدنية والعسكرية في مجال العلاقات العامة حيث عقد أكثر من 200 دورة متخصصة في مختلف أنحاء المحافظات الفلسطينية. بعد ذلك تم تشكيل لجنة تظم العاملين في إدارات العلاقات العامة في السلطة الوطنية الفلسطينية المدنية منها والعسكرية وكان مقر النقابة وزارة التخطيط وكان يرأسها الأستاذ زكي قديح مدير العلاقات العامة في وزارة التخطيط, وبعدها تم تشكيل لجنة العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية والشرطية في قطاع غزة وكان يرأس تلك اللجنة العميد/ يعقوب أسعد رحمي (أبو أسعد) مدير العلاقات العامة في الشرطة الفلسطينية في ذلك الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.alokka.com :: ~*¤ô§ô¤ ~ المنتدي الاســـلامي ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى الدعوة ونصرة خاتم الانبياء-
انتقل الى: